للتعريف بالمنطقة وتاريخها


    من هم المحس

    شاطر

    ود ود الحاج

    المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 13/10/2011
    العمر : 28
    الموقع : واوسي /بحري/ الخرطوم/الفاشر

    من هم المحس

    مُساهمة  ود ود الحاج في الأربعاء فبراير 01, 2012 5:14 am

    المحس :
    قبيلة بشمال السودان لهم لغتهم النوبية المحسية وينتمون إلي محمد محسي ( أو محسن ) وينقسمون إلي محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم إلي عجم بن زيد بن محمد محسن ( محسي ) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الأنصاري ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد ) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن الملك عبد الكريم ين عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن عويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي .
    وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصاً من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم إلي أصل هاشمي وليس خزرجياً .. ويد إسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة إلي جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة .. وأنجب عجم عدد من الأبناء هم فروع المحس علي الوجه التالي :
    صاردي : جد الصواردة
    مزاد : أبو شامة جد الشامية والسعداب
    سدران : جد السدارنة
    محمد قباني أو كباني : جد الخوجلاب
    شرف الدين فلاح : جد البدناب .. ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد خضر
    عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
    سعد : جد السعدلاب
    وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات وأوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركبية والكاملين وكلكوك وغيرها من قري الجزيرة والنيل الأبيض والأزرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان إلي مجموعة ملوك المحس التي إمتدت من القرن الحادي عشر إلي القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبد الكريم ثم الملك عامر ثم الملك أحمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي أعقبه فرح .
    ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوباً وإستقر نسلهم أماكن تجمعات المحس بالخرطوم والجزيرة .
    وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي بن الشيخ أحمد أرباب قائلاً فيها عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات بن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم أمام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي إليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الأنصار فالبعض منهم ذكر أنهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير أنه ابن سعد بن تيم بن مرة القريشي .. آخرون قالوا علموه ممن نظر كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير أنه قيل يلتحق به من جهة النساء أعني بناته .. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي .. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :
    شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
    كباني : جد المحس الكبانية
    سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
    صارد : جد الصواردة
    سادر : جد السدارنة
    زايد : جد الزيادية بالغرب
    مزاد أبو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
    شعبان : جد الشعباناب – وهم أولاد عجم التسعة
    وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسه ( سيسي ) وأستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب .. وهناك في سدلة موردة تسمى جامع ( جامعنتي ) من فروع المحس مساعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وسكراب ودهشاب ( ديشاب ) وحلساب وأصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت أرض الحجر ( الجنادل )وأهم مدنها عبري ودلقوا . وينقسم محس الجنوب إلي الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
    من كتاب موسوعة القبائل والأنساب في السودان
    للبروفيسور عون الشريف قاسم.

    منتديات مشكاة نور نوبية عربية







    التوقيع :
    قد أفعل الشيء لا أبغى به أملاً ولا أبالي بالورى ماذا يقولونا
    همي ضميري فإن أرضيته فعلى رأي العباد سلام المستخفينا

    بن احمد محمد احمد ود الحاج

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 5:52 am